وصف البرنامج
يحتوي البرنامج التدريبي على مبادئ ومفاهيم وأنشطة التسويق في منظمات الأعمال وكيف تتأثر هذه الأنشطة بالظروف والعوامل الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والقانونية والتنافسية والتكنولوجية التي تحيط بالمنظمة من خلال دراسة ما يسمى بيئة المنظمة. كما يبين البرنامج الدور الذي تلعبه وظيفة التسويق في تحقيق أهداف المنظمة من خلال فهم سلوك المستهلك النهائي والمشتري التنظيمي وشرح عناصر المزيج التسويقي من خلال تقديم نظرة واضحة عن بحوث التسويق التي تحدد الحاجات والرغبات غير الشبعة وكيفية إشباعها بالمزيج التسويقي المناسب.
الهدف العام
يهدف البرنامج التدريبي إلى التعريف بمفهوم التسويق والبيئة التسويقية وتوضيح المزيج التسويقي والأدوات التسويقية المتاحة امام المسوقين لرسم الاستراتيجيات والسياسات التسويقية وتوضيح آلية إجراء البحوث التسويقية من خلال دراسة جوانب عملية حول القيام بعمليات التسويق.
الأهداف التفصيلية
محاور الدورة
التسويق ومراحل تطوره
ويشتمل على المواضيع الفرعية التالية:
البيئة التسويقية
ويشتمل على المواضيع الفرعية التالية:
سلوك المستهلك النهائي والمشتري التنظيمي
ويشتمل على المواضيع الفرعية التالية:
1.العوامل المؤثرة على سلوك المستهلك.
بحوث التسويق
ويشتمل على المواضيع الفرعية التالية:
1.خطوات إجراء البحث التسويقي
عناصر المزيج التسويقي
ويشتمل على المواضيع الفرعية التالية:
1- المنتج.
2- التسعير.
3- التوزيع.
4- الترويج.